بين الضغوطات اليومية و نمط الحياة السريع ، يعاني الكثيرون من قلة التركيز وضعف الذاكرة. لكن اكدت دراسات علمية ان هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على مركبات غذائية تحمي خلايا المخ وتعزز من قدرتها على العمل، فتنشط من أداء المخ وتقوى الذاكرة، وتساعدكِ على القدرة على التركيز. و فى هذا المقال نقدم لكِ أهم تلك الأغذية لتتمتعى دائماً بالذاكرة القوية والتركيز .

> الشاي الأخضر :

شربِ الشاي الأخضر بانتظام يمنع شيخوخة الدماغ، و يقوي الذاكرة و يحارب أمراض الزهايمر، الذي يأتي نتيجة تراكم بعض الخلايا الليفية على الدماغ

 

> القهوة

تزيد القهوة من قدرتنا على التركيز، وهي أيضا مصدر رئيسي لمضادات الأكسدة.

 

> الخبز

الخبز ولكن أيضا الأرز، المعكرونة أو الحبوب الكاملة هي ضرورية لتوفير الجلوكوز، وغنية بالفيتامينات B وهو أساسي لوظيفة الدماغ.

 

> الفراولة

  الفراولة في طليعة الأطعمة التي تحتوي على أكثر نسبة من مضادة الاكسدة. كما انها مفيدة لمعالجة الجذور الحرة التي تتلف الخلايا. وايضا هي غنية بفيتامين C، الضروري للحفاظ على الذاكرة وتعزيز امتصاص الحديد في الجسم (يشارك الحديد في نقل الأوكسجين في الدماغ).

كما تمد الجسم و المخ بالنشاط و القوة، التي يحتاجها لمقاومة التوتر و الضغوط اليومية ، و تعمل على تنشيط المخ وتساعد على التذكر

 

> الأسماك

لأنها غنية بالأوميغا 3 فإنها من المواد الغنية بالدهون ، التي تعمل على تنشيط خلايا المخ و تجديدها باستمرار . و يعد السردين و السلامون و التونة من أهم الأسماك التي تقوي الذاكرة و التركيز . وقد أظهرت دراسة نشرت في فبراير 2012 أن نظام غذائي منخفض من الأوميغا 3 يمكن أن يسرع شيخوخة الدماغ ويقلل من الذاكرة.

 

> الشوكولاته الداكنة

اكدت دراسة حديثة من قبل علماء صينيين أن نقص المغنيسيوم يؤدي إلى تراجع الذاكرة. والشوكولاته هي مصدر جيد منه. كما تحتوي على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة ، وغنية بالدهون المفيدة غير المشبعة ، و الفيتامينات الهامة ، مثل فيتامين B6 الذي يساعد بدرجة كبيرة في سرعة نشاط المخ و خاصة في العمليات الحسابية .

 

> إكليل الجبل “ أزير” :

ثبت علميا إكليل الجبل أو “ أزير” يقوي خلايا المخ ، و يكافح النسيان ، و ذلك لاحتوائه على حمض الكارونسيك الذي يحارب الزهايمر.

 

> الماء

يشكل الماء اكثر من 75 % من وزن المخ. وحتى جفاف طفيف يمكن أن يؤثر على الذاكرة. شرب الماء بكثرة و الاحتفاظ بنسبة عالية من المرطبات في الجسم يساعد على تنشيط خلايات المخ وتعزيز القدرة على التذكر وحفظ المعلومات وتحسين الأداء العقلي ومهارات التفكير.

وعلى الجانب الآخر، تؤدي قلة الماء في الجسم إلى قلة وصول الأوكسجين إلى المخ مما يؤثرعلى نشاط خلايا الدماغ


تسجل الدخول لتتمكن من التفاعل