تستطيع محاربة علامات التقدم في السن التي تظهر في البشرة عن طريق تبني تغذية تحارب  ظهور التجاعيد المبكرة وتساعد في المحافظة على البشرة بصحة جيدة. و عبر هذا المقال سنقدم لكم بعض هذه الاطعمة التي تحارب الشيخوخة.


1)الأفوكادو
هذه الفاكهة هي مصدر جيد من الدهون الأحادية غير المشبعة،  التي يمكنها أن تساعد على خفض مستويات الكولسترول السيئ في الجسم. كذالك، الأفوكادو هو مصدر جيد للفيتامين E ويمكن أن تساعد في الحفاظ على سطح الجلد صحيا، ومنع شيخوخة الجلد. أيضا، هي غنية بالبوتاسيوم الذي يساعد على منع احتباس السوائل وارتفاع ضغط الدم.


2) التوت
جميع أنواع التوت ، الأسود والأزرق ، العليق والعنب الأسود ، يحتوي على مواد كيميائية نباتية تسمى الفلافونويد. هذه المواد هي مضادات أكسدة قوية، تساعد على حماية الجسم ضد الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة و يعمل على مكافحة شيخوخة البشرة ، وبالتالي المحافظة على بشرة مشدودة.


3) الخضراوات
الخضراوات مثل الملفوف، والقرنبيط، والبروكلي، واللفت، وبراعم بروكسل والفجل والجرجير.هذه الخضراوات تساعد الجسم في حربه ضد السموم والسرطان. يجب عليك استهلاك ما لا يقل عن 115 غرام من هذه الخضار بشكل يومي. و من الافضل تناولها خضراء أو مطبوخة قليلا لتبقى الأنزيمات الهامة فيها سليمة.


4) الثوم
تناول فص من الثوم يوميا (الخام أو المطبوخ) يساعد على حماية الجسم ضد السرطان وأمراض القلب. وتشير دراسة أمريكية أن النساء اللواتي يتناولن فص واحد على الأقل من الثوم مرة واحدة في الأسبوع ، 50٪ منهن أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون.


5) الزنجبيل
الزنجبيل يمكن أن يعزز الجهاز الهضمي والدورة الدموية، وبالتالي يمكن أن يكون مفيدا لكبار السن. الزنجبيل يمكن أن يساعد أيضا في تخفيف آلام الروماتيزم وآلام أخرى.


6) المكسرات
معظم أصناف المكسرات هي مصادر جيدة من المعادن ، وتحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية (لذلك عليك الاعتدال في تناولها )، ولكن أيضا البوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والزنك والنحاس والسيلينيوم. المكسرات تساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي وجهاز المناعة، وتحسين بشرتك، و تساعد في الوقاية من السرطان. أيضا تساعد في تحسين إدارة الكولسترول.


7) البطيخ
البطيخ يحتوي على فيتامينات Aو B و C. اما بذوره فتحتوي على السيلينيوم والأحماض الدهنية الأساسية والزنك وفيتامين E. كل هذا يساعد على محاربة ضرر الجذور الحرة والشيخوخة.


8) المياه
شرب 8 أكواب من الماء على الأقل كل يوم مهم لضمان صحة جيدة. يسمح الماء على التخلص من السموم والنفايات الأخرى غير المرغوب فيها في الجسم. لذلك يجب شرب الماء بكثرة، والسوائل المغذية، بما في ذلك عصير الفاكهة الطبيعي100 ٪ (بدون سكر) وعصير الخضار والحليب الخالي من الدسم أو حليب قليل الدسم، الحساء والماء الفوار، والشاي.
يمكنك أيضا تناول الأطعمة السائلة، وخاصة تلك التي تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة. اللبن الزبادي، الحساء ، البطيخ والمخللات، والبرتقال، الخس، الطماطم، الخ


> في الاخير نذكركم أن المبادئ الأساسية لنظام غذائي مكافح للتقدم في العمر تشمل: الحفاظ على استهلاكك من السعرات الحرارية والدهون المشبعة منخفض، وتناول الكثير من الحبوب الكاملة والأسماك، الفواكه والخضروات، وخفض استهلاكك من الملح والسكر.


تسجل الدخول لتتمكن من التفاعل