مع تغير الجو والبرودة تشكل نزلات البرد اكثر الحالات المرضية التي تصيب الأغلبية، لذا اليك منا عشر نصائح و عادات صحية للوقاية من خطر الاصابة بنزلات البرد.


1. غسل اليدين باستمرار
هناك العديد من الطرق والعلاجات للوقاية من نزلات البرد والزكام لكن غسل اليدين والنظافة تظل الحل الاكثر فعالية. ولنتيجة افضل ينصح بغسل اليدين بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 15 ثانية. واهمية غسل اليدين تأتي من ان اغلب الاصابات تكون نتيجة لمس الاسطح التي تحتوي على الفيروس الذي يسبب المرض ولمس العينين او الانف مباشرة. وفي حال لم يتوفر لذيك لا الماء ولا الصابون، فسائل معقم لليدين مضاد للجراثيم سيفي بالغرض وقد يكون فعالا ضد المكروبات : فهو يقلل من 30٪ إلى 50٪ من خطر الاصابة بالبرد. ولا يتم استخدامه فقط قبل وجبات الطعام، ولكن أيضا بعد ملامسة أي شيئ ، فالفيروسات تنتشر بسرعة في كل مكان.


2. ابقاء القدمين دافئتين

بالإضافة إلى حماية الرأس والعنق قبل الخروج من المنزل لبوردة الطقس، يجب عليك ايضا الحفاظ على قدميك دافئتين وذالك بارتداء احدية مناسبة تكسبها الحرارة


3. استهلاك الزوادي أو الياغورت
الزبادي الغني بالبروبيوتيك بالاضافة لدوره في تنظيم الجهاز الهضمي فهو يدعم جهاز المناعة. فقد اظهرت دراس دراسة أجراها باحثون في كوريا الجنوبية أن تناول الزبادي الغني بالبروبيوتيك لمدة أقصاها ثلاثة أشهر يساعد على تخفيف أعراض البرد.


4. الشاي الأخضر
حمض أميني موجودة في الشاي الأخضر يساعد على الوقاية من نزلات البرد، وذلك حين استهلاك ما يعادل من 8 إلى 10 أكواب من الشاي الأخضر يوميا.


5. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
مهما كان عمرك أو وزنك، ممارسة التمارين الرياضية اساسية لصحة الجسم وتساعد كذلك على تجنب الاصابة بنزلات البرد.


6. الإقلاع عن التدخين
التدخين يخفض جهاز المناعة، مما يجعل الأغشية المخاطية في الفم والرئتين أكثر عرضة للعدوى و الاصابة بنزلات البرد و اوالإنفلونزا


7. تغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال
عند العطس او السعال ينتشر الفيروس المسبب لزكام عبر الهواء مما يعمل على نقل العدوى إلى الاخرين وانتشار المرض. لذلك من الافضل استعمال منديل ورقي وتغطية الفم و الانف اثناء السعال او العطس و التخلص من المنديل مباشر ة .


8. أخذ قسط من الراحة
خد قسط من الراحة  وابقى في البيت خاصة في الأيام الثلاثة الأولى، فالإجهاد يضعف جهاز المناعة.


9. الحصول على راحة كافية بالسرير
كما الاجهاد، فقلة النوم ايضا يضعف جهاز المناعة، لدى يجب الحرص على النوم واخد راحة كافية بالسرير من لمقاومة افضل للمرض.


10. لقاح الإنفلونزا الموسمي
اخيرا بامكانك ايضا الوقاية من الإصابة بالإنفلونزا عبر الحصول على اللقاح ضدها.


تسجل الدخول لتتمكن من التفاعل