العناية بالشعر ليس فقط عبر غسله و استعمال مستحضرات العناية. لكن ايضا للنظام الغذائي تأثير على صحة الشعر، بحيث يمكننا تحسين نمو الشعر ، وملمسه ، وتألقه و صحته العامة من خلال ما نتناوله من طعام . لذا نعرض لك في هذا المقال أفضل 10 اطعمة لشعر صحي :


1. السمك
الأسماك واللحوم تحتوي على الأحماض الأمينية مثل الميثيونين والسيستين والتي لها علاقة مباشرة بنمو الشعر وتغذيته.
جميع الاسماك البيضاء (مثل سمك القد وسمك النهاش) والتي عادة تحتوي على نسبة عالية من البروتين وقليلة من الذهون.


2.القمح والحبوب الأخرى
بالاضافة الى غناها بالروتينات، هي كذالك غنية بالزنك والحديد ومجموعة فيتامينات «B» اللازمة للتمتع بشعر صحي و تحفيز الدورة الدموية في جذور الشعر. وبالتالي لتغذية جسمك و شعرك من هذه الفيتامينات، تناولي من 4 إلى5 حصص من الحبوب الكاملة يوميا.


3. الخضروات والفواكه الملونة
غنية بفيتامين C الضرورية لصنع الكولاجين الذي يعطي بنية الشعر. كما تحيوي على مضاد الأكسدة مع مركبات الفلافونويد التي تعمل على الحد من تساقط الشعر. و عليك تناول ما لا يقل عن 5 حصص من الخضار والفواكه يوميا.
ومن الخضروات والفواكه المفيدة لصحة الشعر و فروة الرأس نذكر : الجزر (لفروة رأس صحية) المانجو والفراولة والكيوي والأناناس والخوخ ( ضرورية لصنع الكولاجين) ، السبانخ، واللفت، والقرنبيط والسلق السويسري (مصادر ممتازة من فيتامين إ و C)، البطاطا الحلوة ( نمو الخلايا والأنسجة السليمة)


4. البيض
يعتبر البروتين الموجود في البيض بروتين عالي الجودة وممتاز لنمو الشعر وقوته. وهو أيضا غني بفيتامين B الضروري لصحة فروة الرأس ونمو الشعر . كما يحتوي نسبة عالية من الحديد الذي يحمل الأكسجين إلى بصيلات الشعر.
و لشعر أقوى في أي وقت من الأوقات يمكنك استعمال البيض ليس فقط عبر وضعه على الشعر ولكن أيضا تناوله مع وجبة الإفطار بضع مرات في الأسبوع.


5. العدس والبقوليات
هذه البدائل النباتية هي وسيلة رائعة للحصول على الزنك والبيوتين والبروتين الغنية بالحديد. و البروتين هو أداة هامة لشعر صحي، كما أنه يساعد على تحفيز نمو الشعر ومنع خسارته.


6. الكاكاو والشوكولاته الداكنة
المواد الغذائية الأساسية الأخرى لصحة الشعر هي الحديد الذي يلعب دورا أساسيا في عملية إعادة نمو الشعر. والكاكاو والشوكولاته الداكنة توفر نسبة جيدة منه.
اللحوم ، الفاصوليا الحمراء والشوفان والكينوا هي أيضا مصادر أخرى من الحديد.


7. بذور الكتان وزيت الزيتون
الزيوت النباتية جيدة لصحة القلب، و أيضا لصحة الشعر . فهي توفير الأحماض الدهنية الأساسية (أوميجا 3) التي تعمل على تحسين نسيج الشعر. إلى جانب استخدامها في مستحضرات التجميل الشعر، الزيوت هي مثالية لتعزيز تألق شعرك.


8. اللوز والمكسرات
يوفر اللوز والمكسرات فيتامين E الضروري لتعزيز نمو الشعر من خلال دعم الدورة الدموية المغذية لفروة الرأس. بالإضافة إلى كونها مضادة للالتهابات وتقي من أمراض القلب فإنها تضمن لك الشعر الجميل.


9. المحار
هذه الرخويات هي جد غنية بالزنك الذي يدعم جهاز المناعة وتقوي الشعر.


10. الطحالب
الطحالب مع محتواها من الفيتامينات A، B و C والزنك فهي جد مهمة لصحة و نمو الشعر.


تسجل الدخول لتتمكن من التفاعل