العسل له فوائد صحية عديدة وخصائص علاجية متعددة ، حيث استخدم منذ الاف السنين  كغذاء للجسم او كمراهم لعلاج الحروق والالتهابات وغيرها من الامراض.

وفيما يلي عرض لأهم  فوائده:

 

1. تقوية الجهاز المناعي

 العسل كالمضادات الحيوية حيث ان له القدرة على قتل العديد من الميكروبات، الفيروسات والفطريات. كما ويتفاعل مع خلايا الجسم لافراز مواد مطهرة تقلل من الالتهابات والتسممات. يمكن أيضا من حماية جهاز المناعة والقضاء على الأمراض مثل نزلات البرد والانفلونزا .

 

2. تهدئة التهاب الحنجرة

في حالة التهاب الحنجرة التي غالبا ما ترافق السعال أو البرد، فالعسل هو العلاج الاكثر فاعلية والاكثر امانا، ويمكن ان ياخد من دون وصفة طبية،  كما انه يدخل في صناعة العديد من الادوية حيث يساعد في ازالة البلغم والتهابات  الحنجرة وتخفيف الكحة.

ولكن في حالة الأطفال دون سن السنة الواحدة ، لا ينبغي أخذه   لأنه يمكن أن يسبب التسمم لهم.

 

3. مكافحة الأرق

العسل  يحفز إفراز الأنسولين الذي  بدوره، يحفز التربتوفان (وهو مركب  يجعلنا نشعر بالنعاس). لذالك في حال  كان لديك مشكلة في النوم، قم باخذ كوب من الحليب الدافئ مع العسل قبل النوم. بحيث ان الحرارة  في الحليب الساخن تزيد من تأثير التربتوفان.

 

4. علاج الجروح والحروق

 بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات يمنع العسل الجراثيم والبكتيريا من النمو عن طريق خلق محيط  حامضي وبالتالي منع التهابها. وفي الماضي، كان يستعمل من طرف المستشفيات والعيادات  بوضعه  على الحروق والجروح المفتوحة لمنع العدوى. اذن في حال اصبت بجروح  أو حرق طفيف ضع العسل على المنطقة المصابة لمنع العدوى دون ان تنسى تغطيتها بالضمادة.

 

5. الوقاية من امراض الجهاز الهضمي

على عكس السكريات المكررة والبسيطة، العسل  سريع الهضم، وبهذا لا يسبب اي تهيج او اضطرابات في الجهاز الهضمي. بل انه يساعد في علاج عسر الهضم، التهابات الامعاء وكذلك علاج الامساك، و يزيد من نشاط الامعاء كما يعمل على الغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالبا الى القرحة، وقد استعمل العسل كثيرا   كعلاج لهذه   الاخيرة .

 

6. ترطيب البشرة والشعر

بالإضافة إلى فوائده الصحية  التي لا تعد ولا تحصى، للعسل فوائد عديدة على الجلد والبشرة. حيث يساعد  على تنقية البشرة ويستخدم لعلاج  حب الشباب بصفته يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا، كما  يساهم  في  ترطيب البشرة والشعر  لأنه يساعد على امتصاص الماء والاحتفاظ به. لكل هذا فهو يدخل في صناعة العديد من المراهم والمستحضرات التجميلية والكريمات والصابون الذي يساعد على نضارة البشرة


تسجل الدخول لتتمكن من التفاعل