بالإضافة إلى طعمه واستخداماته العديدة فى المطبخ ، وكذا احتوائه على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، للبصل فوائد صحية عديدة على جسم الانسان. و نقدم في هذا الموضوع اهمها .


> البصل يمنع تكون جلطات الدم الخطيرة
و فقا لدراسة حديثة يحتوي البصل على مركب كيميائي يمكنه منع تكون جلطات الدم الخطيرة و تراكم الصفائح الدموية وتصلب الشرايين.


> البصل يساعد على مكافحة السرطان.
تناول البصل يساعد على الحد من خطر الاصابة بامراض السرطان بسبب احتواءه على نسبة عالية من الكيرسيتين الذي يعد عامل مضاد قوي للسرطانات، حيث تعمل على منع الخلايا السرطانية من النمو.


> البصل يزيد من نسبة حمض الفوليك.
حمض الفوليك، أو فيتامين B9 هو عنصر أساسي لوظيفة الدماغ، ويلعب دورا هاما في الصحة النفسية والعقلية. وحصة 125 مل (1/2 كوب) من البصل الأخضر تحتوي على 9٪ من الجرعة اليومية الموصى بها من حمض الفوليك. كما أن استهلاك البصل يمكن أن يساعد في منع تلف الدماغ الذي تسببه السكتة الدماغية أو جلطة


> البصل يقوي العظام
اكدت دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة ولاية كارولينا الجنوبية، ان كثافة العظام لدى النساء اللائي تناولن البصل مرة واحدة في اليوم هي 5٪ أعلى من النساء اللائي تناولنه مرة واحدة في الشهر أو أقل. بالتالي تناول البصل بانتظام يحسن كثافة العظام ويقلل من بنسبة خطر الإصابة بكسرها.


> البصل يحد من ارتفاع ضغط الدم
البصل مثل التفاح والتوت هو مصدر ممتاز للكيرسيتين، وهو مركب كيميائي مع خصائص مضادة للأكسدة. وأظهرت دراسة نشرت في عام 2007، أن الكيرسيتين يقلل من ضغط الدم.


> البصل يقوي المناعة
يقوى البصل من المناعة بشكل كبير فهو يحتوى على فيتامين C وبعض المواد المقوية للمناعة لذلك فهو مفيد جدا فى حالات البرد والانفلونزا كما يعمل على حلة مشكلة انسداد الانف عن طريق استنشاق رائحته .


> البصل يخفف من أعراض ما قبل الحيض.
أظهرت دراسة سريرية أجريت في عام 1990 في ولاية داكوتا الشمالية أن المرأة التي تتبع نظام غذائي غني بالمنغنيز تعاني اقل من تقلبات المزاج وآلام المعدة من تلك التي نظامها الغذائي يحتوي على نسبة اقل. كما ان المنغنيز بمثابة العامل المساعد للعديد من الإنزيمات التي تسهل عمليات الأيض المختلفة. ويعتبر البصل مصدرا مهما من هذه المادة، حيث يتوفر على الكمية الكافية التي يحتاجها الشخص.


تسجل الدخول لتتمكن من التفاعل