منتجات الالبان هي جد مهمة لجميع الاعمار : يحتاجها صغار السن من اجل النمو الجيد، والكبار من اجل تقوية العظام. لذالك ينصح بتناول 3 منتجات الألبان يومياعلى العموم، اما بالنسبة للأطفال والمراهقين وكبار السن، فمن المستحسن أن يستهلكوا 4 منتجات منها، مع محاولة التنويع : الزبادي، الحليب، الجبن.


لماذا يجب ان نأكلها؟
لأنها تجلب لنا العديد من الفوائد الصحية وتزود جسمنا بالكالسيوم وفيتامين D، وكلاهما ضروري لبناء أنسجة العظام والحفاظ عليها.
ويعد الحليب ومشتقاته مصدرا مهما من الكلسيوم حيث يزودنا ب 62٪ منه. وقد اظهرت دراسات علمية أن خطر الإصابة بتخلخل العظام يقل كلما زاد استهلاك الإنسان للحليب قبل سن الخامسة والعشرين، مما ياكد ضرورة اعتماد منتوجات الالبان في نظامنا الغذائي بشكل يومي. جدير بالذكر أن تخلخل العظام يصيب واحدة من كل ثلاثة نساء ، لذا تحتاج المرأة إلى كمية إضافية من الكلسيوم.
الكالسيوم ضروري أيضا في عدة ظواهر حيوية أخرى، كتقلص العضلات، تخثر الدم، الخ


ما هي منتجات الألبان؟
منتجات الألبان تشمل معظم المنتجات المصنوعة من الحليب: اللبن، الزبادي، الجبن، ... وطبعا الحليب نفسه.


كيف ؟
على سبيل المثال، عبر استهلاك منتجات الألبان مع كل وجبة، مع التنويع، بالتناوب بين اللبن والحليب والجبن...واختيار الأنواع القليلة الدسم منها ، أو حتى الخالية منه. و يمكنك أيضا دمجها بسهولة في العديد من الوصفات: الحليب في الفطائر المالحة والحلوة، كعك الأرز، الجبن في المعجنات. ويمكن للأشخاص الذين لا يتناولون الحليب اختيار البدائل من الصويا أو الأرز أو اللوز.
و معدل الحصص اليومية من مشتقات الحليب القليلة الدسم مئتي ملليليتر من الحليب أو أربعين غراماً من جبنة الشدر الأبيض أو الأصفر أو كوب صغير من اللبن أو الجبنة البيضاء.

حذار !
على الرغم من ان القشدة والزبدة يتم إنتاجها من الحليب، إلا أنها لا تدخل ضمن منتجات الالبان ولا كن تعتبر مواد ذهنية وذالك لاحتواءها على نسبة عالية من الدهون ومنخفضة من الكالسيوم. لذلك يجب تناول هذه الأطعمة بكميات معتدلة قدر الإمكان


تسجل الدخول لتتمكن من التفاعل