الثمور غنية بالمواد المغذية والفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية اللازمة لبناء وصحة الجسم كما ان القيمة الغذائية للثمر  تضارع بعض من  أنواع اللحوم وثلاثة أمثال ما للسمك من قيمة غذائية.

 

1.  الثمر غني بالمواد المغذية:

 الثمر مصدر جيد جدا من الألياف الغذائية (التمر الجاف) والبروتين. وهو كذالك غني بفيتامين C ، وفيتامين B1، B2، B3 و B5. وهي تتألف من 20 نوعا مختلفا من الأحماض الأمينية التي تسهل عملية الهضم. تعتبر التمور غنية بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. علما ان احتياجاتنا من الألياف الغذائية هو 25 إلى 35 غراما من الألياف يوميا. فهي تقدم مصدرا جودا منه.

2. تعزيز الطاقة:

تعتبر التمور واحدة من أفضل مصادر الطاقة، فهي تحتوي على 29 غراما من السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز، الفركتوز والسكروز التي تساعد على  مدّ الجسم بالطاقة اللازمة، بالإضافة إلى تنشيط الجسم وذلك لإحتوائه على البوتاسيوم وهو المعدن الذي يقوم بتحويل السكر إلى طاقة. كما أنها تحتوي على 31 غراما من الكربوهيدرات و 3 غرامات من الألياف الغذائية.  وبذالك من  خلال إضافته إلى كوب من الحليب يمكن أن  يشكل   وجبة خفيفة مغذية جدا وتمد الجسم بالطاقة، وخصوصا خلال فترة النقاهة، للأطفال وحتى الكبار.

3.  التمور منخفضة في السعرات الحرارية:

التمور تحتوي على نسبة قليلة جدا من السعرات الحرارية، حوالي 23 سعرة حرارية . لذالك فهي مناسبة للأشخاص الذين يهتمون بوزنهم وصحتهم.

 

4. التمور غنية بالبوتاسيوم :

الميزة الرئيسية لفوائد التمر على صحتنا هي قدرته على تنظيم وصحة وظائف الجهاز العصبي، والقيام بدوره بشكل سليم، ويرجع ذلك إلى ارتفاع محتوى البوتاسيوم (أكثر من 670 ملغ لكل 100 غرام) و فيتامين B. تاكد  الأبحاث العلمية أن تناول كميات كبيرة من البوتاسيوم يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية.  

 

5. التقليل من التهاب المفاصل

فضلا عن إحتوائه على الماغنسيوم والبوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على قوة العظام والتقليل من خطر الإصابة بهشاشة أو لين العظام وكذلك الكساح.  يحتوي التمر على خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات التي تساعد على تخفيف  آلام المفاصل .

6. محاربة فقر الدم

  يحتوي التمر على عنصر الحديد الذي يستخدم لمكافحة مرض فقر الدم، بالإضافة إلى إحتوائه على فيتامين C الذي يلعب دورا هاما في امتصاص الجسم للحديد. لذالك فهو جد مفيد لمن يعانون من فقر الدم ومصدر جيد للحديد، ويستوجب عليهم تناول ثمرة أو اثنين  يوميا كل صباح على الريق أو مع كوب من الحليب.

 


تسجل الدخول لتتمكن من التفاعل