استهلك منذ القدم على شكل رقائق في البلدان الأنجلو سكسونية. اليوم، الشوفان يعود للواجهة بفضل خصائصه العديدة و فوائده الصحية خصوصا على الكوليسترول والأنسولين . اكتشف هذه الفوائده الصحية عبر هذا المقال .


> للشوفان فوائد كثيرة تفوق ما يعرفه المعظم عنها. هنا البعض منها :


أظهرت دراسات عديدة فوائد حقيقية لإستهلاك الشوفان على صحتنا من اهمها : مكافحة الكولسترول، والإشباع، ومكافحة زيادة الوزن.
ومن خصائص الشوفان الفريدة احتوائه على نسبة عالية من الألياف ، مع محتوى استثنائي من 8.4 غرام لكل 100 غرام، وهذه الألياف تنتفخ ويكون لها تأثير الشعور بالامتلاء والشبع لفترة اطول من باقي الاطعمة، مما يقلل من رغبتك في تناول أي وجبة أخرى وبالتالي يمنع زيادة الوزن.


وعلاوة على ذلك، للشوفان أيضا تأثير وقائي من اخطار الاصابة بامراض القلب و يحمي من خطر توقف القلب. كما يرفع كذالك مناعة الجسم ويعزز نظام وقدرة الدفاع في الجسم للقضاء على أي نوع بكتريا تجده في موضع الالتهاب، لانها تساعد على سهولة نقل المعلومات العصبية إلى موقع الالتهاب بسرعة.


بالاضافة، تبين أن الاستهلاك اليومي من 6 غرام من "بيتا جلوتين" وهي ألياف موجودة في الشوفان، لمدة 6 أسابيع، من شأنه أن يقلل بشكل كبير من نسبة الكوليسترول في الدم. بشكل عام، أظهرت دراسات أخرى فوائد الاستهلاك المنتظم للبيتا جلوتين على الكوليسترول 5.6.


ويفضل استهلاك الشوفان بدلا من نخالة الشوفان، العدوانية على الأمعاء. على أي حال تجنب نخالة الشوفان للصغار أقل من 5 سنوات وكبار السن لخطر تشويشها على الهضم العادي لديهم . ولهذا، فإنه من المستحسن أن لا يتجاوز استهلاكهم منها 3 ملاعق طعام في اليوم.


واستهلاك الشوفان في أي شكل من الأشكال يجب بالضرورة أن يكون مصحوبا بشرب الكثير من الماء لأنه يمتص جميع السوائل الموجودة في الجسم.


> لكل هذه الفوائد والخصائص الاستتنائية للشوفان، لا تتردد في تناول الشوفان يوميا بمعدل 3 ملاعق كبيرة ، وخصوصا في الصباح، فهو من الحبوب المثالية في وجبة الإفطار.


تسجل الدخول لتتمكن من التفاعل