التمتع بصحة جيدة يكون باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

عادات الأكل الصحية تستند على مفاهيم بسيطة وهي باختصار: التوازن والتنوع والاعتدال.

 

> إليك ببعض النصائح لنظام غذائي صحي ومتوازن :

 

1. تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة هناك أكثر من 40 مغذيات مختلفة، و كلها ضرورية لصحتنا. ولا يوجد اي مادة غذائية تغني عن المواد الاخرى. وإنما وجب التوازن فيما بينها. مثلا، إذا أخذنا غداء يتحتوي نسبة عالية من الدهون، نأخذ في العشاء وجبة خفيفة . إذا حدث في يوم ما أن تناولنا في العشاء حصة كبيرة من اللحم، ربما في اليوم التالي علينا إختيار السمك .

 

2 . تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات معظمنا لا يأكل  ما يكفي من الأطعمة مثل الخبز، المعكرونة، الأرز، الحبوب أو البطاطا.  مع العلم أن أكثر من نصف السعرات الحرارية يجب أن تأتي من هذه الأطعمة. وبالإضافة إلى ذلك، لنحاول زيادة كمية الألياف لدينا من خلال تناول الخبز الكامل والحبوب أكثر.

 

3. تناول الكثير من الفواكه والخضروات مرة أخرى، نحن لا نأكل ما يكفي من الفواكه والخضروات، مع أنها توفر مواد غذائية واقية هامة كالفيتامينات والألياف. يجب تناول خمس حصص على الأقل يوميا، مع اختيار أنواع مختلفة و وصفات جديدة.

الحفاظ على الوزن الأمثل للصحة والعافية  يعتمد على العديد من العوامل: الجنس والطول والعمر والوراثة ... ان زيادة الوزن تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض مثل أمراض القلب أو السرطان. و الزيادة في الوزن تكون نتيجة السعرات الحرارية الغذائية التي تتجاوز احتياجاتنا. و النشاط البدني هو وسيلة جيدة لزيادة لاستهلاك هذه الطاقة.و إذا كان عندك زيادة في الوزن، يجب أن تمارس المزيد من الرياضة و تأكل أقل .

 

5. الأكل بانتظام تخطي وجبات الطعام، وخاصة وجبة الإفطار، يمكن أن يؤدي إلى الجوع و بالتالي أخذ كمية غداء كبيرة جدا. تناول وجبات خفيفة بين الوجبات يمكن أن يساعد على تخفيف الجوع، شريطة عدم تقديم وجبات إضافية.

 

6. شرب السوائل بما يكفي نحن بحاجة لشرب ما لا يقل عن 1.5 لتر من الماء يوميا! ونحتاج أكثر إذا كان الجو حارا أو عند ممارسة مجهود بدني . الماء والمشروبات الساخنة أو الباردة يمكن أن تغطي احتياجاتنا من السوائل.

 

> في الاخير: لا توجد أطعمة جيدة وأخرى سيئة، هناك فقط وجبات جيدة أو سيئة. إذا كنت تحب طعاعا معينا عن غيره لا تشعر بالذنب. بدلا من ذلك، تتناوله بإعتدال واختر أطعمة أخرى لتحقيق التوازن وتنويع نظامنك الغذائي، وهو أمر حيوي لصحة جيدة.


تسجل الدخول لتتمكن من التفاعل