عيش الفينو ( خبز الصمون )

  • وقت التحضير : 30دقيقة
  • وقت الطهي : 20دقيقة
  • عدد الاشخاص : 6

المقادير

  • 800 xغرام دقيق متعدد الإستعمالات (من المفضل أن يكو
  • 2.5 xملعقة صغيرة ملح
  • 0.75 xكوب حليب (بدرجة حرارة الغرفة)
  • 0.75 xكوب ماء (بدرجة حرارة الغرفة)
  • 0.75 xكوب زيت نباتي مع كمية إضافية لإستعمالات أخرى
  • 0.25 xكوب سكر
  • 4 xحبة بيض
  • 2 xملعقة صغيرة خميرة جافة فورية

الخطوات

  1. في وعاء عميق و كبير للمزج والتحضير، نقوم بإضافة الماء و الخميرة والسكر ونقوم بتحريكهم إلى أن يذوب السكر.
  2. ثم نقوم بإضافة الحليب و الزيت ونصف كمية الدقيق (400 غرام) ونقوم بتحريك كل المكونات مع بعضها باستعمال ملعقة بلاستيكية إلى أن تتجانس.
  3. مما يعني أن وقت إضافة بقية كمية الدقيق قد حان، حيث سنقوم بمتابعة المزج إلى أن نحصل على عجينة لاصقة وغير متجانسة.
  4. نقوم بسكب العجينة على سطح مستوٍ أملس، وسنقوم في هذه الخطوة بالإستغناء عن الخطوة المعتادة برش السطح الأملس بالقليل من الدقيق. لذلك سنقوم بعجن العجينة لمدة 10 دقائق إلى أن تصبح متجانسة وغير متلاصقة.
  5. الآن نقوم بدهن وعاء آخر كبير بالزيت النباتي، ونضع العجينة التي تشكلت معنا في هذا الوعاء، ومن ثم نقوم بلقب العجينة داخل الوعاء وعدة مرات إلى أن يتغطى سطحها بالزيت النباتي بالكامل. ثم نقوم بتغطية الوعاء بكيس بلاستيكي شفاف بشكل جيد ونضع وعاء العجينة في مكان
  6. الآن نقوم برفع العجينة من الوعاء، ونضعها على سطح مستوٍ أملس مدهون بشكل طفيف بالقليل من الزيت النباتي، ونقوم بفرد العجينة يدوياً بشكل مستطيل سميك ومن ثم نقوم بطويه على بعضه، وستكون ثلاث مرات كافية.
  7. ثم نعيد العجينة إلى الوعاء بعد دهنه مرة أخرى بالقليل من الزيت النباتي، ونقوم بقلب العجينة عدة مرات حتى يتغطى سطحها بالكامل بالزيت النباتي، ونقوم بتغطية الوعاء مرة أخرى بشكل جيد ونضعه في مكان بدرجة حرارة الغرفة لمدة ساعة أخرى.
  8. مضت مدة الساعة الكاملة على راحة العجينة الثانية، وسنقوم الآن بتقسيم العجينة إلى 12 قطعة متساوية بالوزن، ومن ثم نقوم بتشكيل كل قطعة بالقليل بشكل كرة على سطح مستوٍ ومغطى بكمية قليلة من الزيت النباتي.
  9. ومن ثم نقوم بدهن سطح كل كرة عجين بالقليل من الزيت النباتي، ونقوم هنا بتغطيتها للمرة الثالثة بكيس بلاستيكي، ولكن سنكتفي فقط بوضع الكيس فوق كرات العجين على ذات السطح، ونتركها لمدة 15 دقيقة.
  10. بعد مرور هذه المدة سنقوم، برفع غطاء الكيس البلاستكي، وسنقوم برش كل كرة بالقليل من الدقيق، ومن ثم نقوم بفرد كل كرة يدوياً بشكل مستطيل صغير قليل السماكة وليس رقيقاً، أي تقريباً بأبعاد 6X12 سنتيمتر. ومن ثم سنقوم بلف كل مستطيل من ناحية الضلع الطويل بشكل رول و
  11. وسنقوم بعدها بوضع تلك الرولات على ورق زبدة فوق صينية مخصصة للشوي في الفرن، بحيت تكون متباعدة بمسافة 3 سنتيمتر بين كل رول.
  12. نقوم بدهن الرولات بالقليل من الزيت النباتي، ونقوم بتغطيتها بكيس بلاستيكي و بدرجة حرارة الغرفة، ونتركها لترتاح للمرة الأخيرة ولكن هذه المرة لمدة لا تقل عن 90 دقيقة (ساعة و نصف)
  13. بعد مضي مدة الراحة لأخيرة، نقوم بدهن كل خبزة بالقليل من الماء، ومن ثم سنقوم بوضع الصينية في فرن ساخن بدرجة حرارة 190 مئوية لمدة تتراوح بين 13 و 16 دقيقة كي يتحمر سطح الخبز، نقوم بإخراج الخبز من الفرن وتركه على شبك تبريد معدني كي يبرد تماماً ويكون خبز الصم
تسجل الدخوللتتمكن من التفاعل