chaimae

  • 873 وصفة
  • 0 مقالة
  • 0 تعليق
[{[ nbFollwers ]}] متابع

وصفاتي

فطير مشلتت

  • وقت التحضير : 120 دقيقة
  • وقت الطهي : 10 دقيقة
  • عدد الاشخاص : 4

المقادير

  • 250 x غرام سمن بلدي ( سمن حيواني ) مذابة
  • 200 x غرام زبدة مذابة
  • 4 x كوب دقيق متعدد الإستعمالات
  • 1.75 x كوب ماء دافئ أو أقل حسب الحاجة
  • 1 x ملعقة طعام طحينة
  • 0.75 x ملعقة صغيرة ملح أو حسب الرغبة
  • 1 x القليل من السكر

الخطوات

  1. سنقوم بمزج الدقيق مع الملح والقليل من السكر في وعاؤ كبير للتحضير والعجن باستخدام ملعقة بلاستيكية أو معدنية.
  2. ومن ثم نقوم بإضافة الطحينة ولكن بشكل قطرات لتغطي سطح الدقيق بشكل عشوائي، ونقوم بعدها بمزجها مع الدقيق والملح والسكر حتى تتداخل و تتجانس تلك المكونات قدر المستطاع.
  3. نقوم هنا بإضافة الماء شيئاً فشيئاً أثناء المزج باستخدام الملعقة، وعند ملاحظتنا بأن العجينة قد بدأت بالإلتصاق بالملعقة والتشكل عليها، يأتي دور العجن اليدوي.
  4. حيث سنقوم بوضع العجينة على سطح مستوٍ أملس دون إضافة أ ي دقيق على ذلك السطحن وسنتابع الدعك والعجن إلى أن نحصل على عجينة متجانسة ملساء، مطاطية وغير متلاصقة.
  5. نقوم بعدها بتقسيم هذه العجينة إلى 16 قطعة متساوية الحجم، ونقوم بعدها تكوير تلك القطع.
  6. ثم سنقوم بدهن وعاء كبير آخر بكمية كافية من زيت الزيتون، ونبدأ أيضاً بدهن كل كرة من العجين بكمية كافية من زيت الزيتون أيضاً ونضعها في هذ الوعاء، ولكن هنا يجب أن لا تتلامس الكرات، حيث سنقوم بفصلها عن بعضها بوضع طبقات من السيلوفان ( كيس بلاستيكي شفاف)
  7. وبعد أن قمنا بتغطية جميع كرات العجين بطبقة من زيت الزيتون، سنقوم بتغطية الوعاء بالكامل بالسيلوفان ونتركه في مكان دافئ لمدة لا تقل عن ساعة كاملة كي ترتاح كرات العجين.
  8. الآن وبعد أن قمنا بمزج الزبدة مع السمنة وقمنا بإذابتهما (لا يجب أن يكون مزيج الزبدة و السمن ساخناً)، نقوم باستخدام هذا المزيج في فرد العجينة بعد أن نرتاح.
  9. حيث سنقوم أولاً بدهن السطح المستوي بالقليل من مزيج الزبدة و السمنة ومن ثم نقوم بفتح وعاء كرات العجين وأخذ كرة وتغطيته مرة أخرى، ومن ثم سنقوم بوضع تلك الكرة على السطح المستوي المدهون بمزيج السمنة و الزبدة.
  10. نقوم الآن بفرد العجينة يدوياً دون استعمال أية أداة، وذلك بالضغط عليها أولاً إلى أن تصبح بشكل قرص دائري، ثم سنقوم بترطيب كلتا يدينا بكمية كافية من مزيج السمنة و الزبدة، ومن ثم سنبدا فرد قرص العجينة الدائري بالضغط عليه بكفّي اليد ومن ثم بسحب كفي اليد من مرك
  11. ونتابع بنفس الطريقة بسحب و فرد العجينة بكل الإتجاهات إلى أن نحصل على عجينة مفرودة و رقيقة جداً ومتساوية السماكة.
  12. الآن سنقوم بطوي أطراف العجينة باتجاه مركزها ولكن لتتعدّى حدود مركزه قليلاً، ونتابع طوي العجينة إلى أن نحصل على دائرة من العجين بقطر 10 سنتيمتر. ومن ثم سنقوم بالضغط على هذه الدائرة قليلاً و فردها بجميع الإتجاهات قليلاً، إلى أن يصبح قطر الدائرة بين 15 و 17
  13. ثم نقوم بوضع العجينة التي قمنا بفردها بشكل فطيرة على صفيحة معدنية مدهونة بكمية كافية من زيت الزيتون ونقوم أياَ بتغطيتها بالسيلوفان.
  14. نتابع تحضير 3 كرات عجين أخرى بنفس الطريقة، ولكن الواحدة تلو الأخرى.
  15. نقوم الآن بفرد كرة العجين الخامسة، وقبل أن نقوم بطويها على بعضها، سنقوم بوضع العجينة الأولى التي قمنا بتحضيرها بشكل فطيرة في منتصف هذه العجينة المفرودة، ومن ثم سنقوم بطوي أطراف العجينة المفرودة عليها، ونقوم أيضاً بالضغط عليها قليلاً كي تتجانس و تصبح فطيرة
  16. ونتابع بنفس الطريقة بالنسبة لفطائر العجين الثلاث، ولكن الواحدة تلو الأخرى.
  17. ونتابع بنفس خطوات فرد العجينة و وضع كل فطيرة متشكلها و طوي أطراف العجينة المفرودة وتشكيل فطيرة جديدة باستعمال كافة كرات العجين، وأيضاً الواحدة تلو الأخرى، إلى أن نحصل في النهاية على 4 فطائر مشلتت قد قمنا بتشكيلها بشكل فطير من أربع مراحل (طبقات)
  18. والآن نضع تلك الفطائر على سطح مغطى بزيت الزيتو ونقوم بتغطيتها لترتاح لمدة 30 دقيقة.
  19. الآن نقوم بدهن مقلاة متوسطة الحجم بالقليل من مزيج الزبدة و السمنة، ونضعها على نار متوسطة إلى أن تسخن السمنة تماماً، ثم نقوم بوضع واحدة من تلك الفطائر في المقلاة ونقوم بتخفيض المصدر الحراري من هادئ إلى متوسط.
  20. الآن وبعد أن نلاحظ بأن الفطير قد تمساك وبأن سطحه قد انتفخ قليلاً ولم يعد عناك وجود للون العجين الأبيض، وبعد أن تأكدنا بأن الوجه السفلي قد تحمر، نقوم بقلب الفطير المشلتت بحذر لنقوم بتحمير الطرف الآخر أيضاً بالدرجة التي نفضلها ومن ثم نقوم برفع فطيرة المشلتت
  21. نتابع طهي و تحمير الفطائر بنفس الطريقة ونكون قد أتممنا تحضير فطير المشلتت المصري.
سجل دخولك لتتمكن من التفاعل